Just For You


 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مبعوث امريكي في السودان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد الرسائل : 70
تاريخ التسجيل : 21/07/2008

مُساهمةموضوع: مبعوث امريكي في السودان   السبت أغسطس 09, 2008 11:02 pm





tcav__story_init();


يجرى ريتشارد ويليامسون المبعوث الامريكى الخاص إلى السودان محادثات فى السودان حول الموقف السياسى فى البلاد خاصة اتفاق السلام الهش بين الشمال والجنوب.
وقد التقى الممبعوث الأمريكي بسيلفا كير نائب الرئيس السوداني رئيس حكومة الجنوب، ويتوجه الأحد إلى منطقة "أبيى" الغنية بالنفط والتي تشهد خلافات بين شمال وجنوب السودان.. ويذكر ان اتفاق السلام الذى وقع عام 2005 لم يحسم قضية حدود منطقة "أبيى" ووضعها المستقبلى.
كما تتناول مباحثات ويليامسون مع المسؤولين السودانيين حول القضايا العالقة بين واشنطن والخرطوم وعلى رأسها ملف دارفور.
وكان الرئيس السوداني عمر البشير قد أصدر امس أمرا بتعيين موظف حكومي من جنوبي السودان رئيسا للادارة المحلية المؤقتة لمنطقة ابيي.
وقال محجوب فضل بدري الناطق باسم الرئيس السوداني ان هذا التعيين يعد "خطوة مهمة" باتجاه حل مشكلة ابيي، التي اندلع بسببها العنف بين شطري البلاد، والذي هدد بدوره اتفاق السلام المبرم بين الجنوبيين والحكومة المركزية في الخرطوم.
الا ان الناطق الرئاسي السوداني شدد على ان تعيين الحاكم المؤقت للمنطقة من جنوبي السودان يجب ان لا يؤثر على التقاضي الدولي حول أحقية المنطقة.
وقد عين البشير العضو في حركة تحرير السودان اروب موباك توج رئيسا لادارة منطقة ابيي، وعين عربيا نائبا له من اعضاء الحزب الحاكم.
وكان البشير ونائبه رئيس حكومة الجنوب سلفاكير ميارديت قد وقعا مطلع يونيو/ حزيران الماضي وثيقة اتفاق أولي بين الطرفين لانهاء النزاع حول المنطقة لنزع فتيل التوتر في المنطقة، حيث اتت اعمال العنف على حياة اكثر من 60 شخصا وشردت عشرات الآلاف.
ويقضي الاتفاق بتفعيل بند الترتيبات الأمنية فيما يتعلق انتشار القوات العسكرية شمالاً وجنوباً، وتأليف إدارة مؤقتة للمنطقة من الطرفين، وتحديد شهر واحد لوضع حل نهائي للأزمة، والنظر في الوضع الإنساني لإعادة الحياة إلى أبيي وعودة النازحين إليها.
يذكر انه بموجب اتفاق السلام بين الحكومة السودانية والجيش الشعبي الذي تم توقيعه قبل ثلاث سنوات كان يجب اقامة ادارة مشتركة لهذه المنطقة المتنازعة عليها والغنية بالنفط.

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://just4u.high-forums.com
 
مبعوث امريكي في السودان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Just For You :: اخبار من هنا و هناك :: اخبار عالمية-
انتقل الى: